أفضل 5 مسارات رائعة لتطوير تطبيقات الهواتف في عالم الأعمال | 2023

عالم الأعمال هو عالم متجدد ودائم الخضرة، يفاجئنا بالتغيّرات الكبيرة والنقلات النوعية في مختلف المجالات، وبعد ظهور التحول الرقمي في العالم أصبح أمامنا متّسع أكبر للتطور والخروج عن المألوف. 

وكوننا اقتربنا من نهاية عام 2022، أعتقد أن علينا ربط الأحزمة لاستقبال العام الجديد بمزيد من التطور والتكنولوجيا، بمساعدة تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة بنظام أندرويد التي تحسّن من تجربة المستخدم وتجعل من توفير المزيد من الخدمات والمنتجات أمرًا أكثر متعة!  

فإن كنت جزءًا من هذا العالم وتعي ضرورة التغلب على منافسيك في السوق بأحدث تطورات التكنولوجيا الرقمية، ما عليك سوى قراءة مقالنا الذي يضم افضل تطبيقات الهواتف المحمولة للسنة المقبلة، والتي يستعد أصحاب الأعمال لاستخدامها في مجال عملهم عن بعد. 

1- التركيز على تصميم واجهة المستخدم وتجربة استخدام رهيبة

“الجمال يكمن في البساطة”، هذا المبدأ تعتمده معظم الشركات والكيانات العالمية رفيعة المستوى في عالم الأعمال، أيًا كان مجال عملها، فهي تزعم أن التصميم البسيط والسهل يجعل المستخدم يحظى بتجربة استخدام سلسة ومريحة، بدلًا من اللجوء إلى التعقيد الذي لا يستهوي أحدًا.

وهذا تمامًا ما ينطبق على شركات البرمجيات التي توظّف مبرمجين محترفين يعتمدون تصميم واجهة استخدام أنيقة وسهلة الاستخدام، خاصةً أن شاشة الهاتف المحمول صغيرة لذا سيكون من الصعب التعامل مع تطبيقات معقدة. 

وطبعًا اعتماد تصاميم واجهات ذات حدود ضيقة وواضحة وتجذب النظر سيكون رائعًا، وبالتالي سيسهل على المستخدم قراءة المحتوى وإدراك ما يجب عمله عند استخدام التطبيق، مثل شراء منتج أو التسجيل في التطبيق أو أيًا كان. 

ومع الوقت زاد استخدام الناس لأجهزة الهواتف المحمولة أكثر من استخدامهم أجهزة الكمبيوتر لأنها سهلة الاستخدام وسريعة ويمكن التعامل معها في أيّ وقت، كما أن الهواتف لم تعد تُستخدم فقط لاستقبال الرسائل أو المكالمات أو رسائل البريد الإلكتروني، بل ازداد استخدامها بشكل أوسع وأكبر حتى وصل الحال إلى ربح المال من هذه الشاشة الصغيرة. 

ومن أبرز استخدامات الهواتف المحمولة غير التقليدية: 

  • الأعمال المصرفية. 
  • التسوق. 
  • التسويق الإلكتروني. 
  • الأنشطة الترفيهية. 

ما هي الجوانب التي يمكن التركيز عليها في تصاميم واجهات الاستخدام؟

بعيدًا عن ضرورة استخدام واجهات تفاعلية يمكن أن توصل المستخدم إلى مراده بكبسة زر واحدة دون أن يضطر إلى التنقل كثيرًا داخل التطبيق، تركز الشركات على نقطة قد تُثير اهتمامك وهي الألوان والخطوط ورسوم الجرافيك. 

تُعتبر الألوان الجذابة للبصر والمريحة للعين من أهم العوامل التي تجعل المستخدمين مهووسين باستخدام تطبيق معين، إلى جانب الخطوط الأنيقة والبسيطة التي يسهل قراءتها بمجرد النظر إليها. 

أيضًا يمكن أن تكون ألوان التطبيق تتناغم مع نيش نشاط تجاري معين مثلًا أو فيها من روح الهوية البصرية لشركة معينة وهكذا دواليك. 

مثال سريع: يمكن أن نستخدم تدرّجات اللون الأخضر والبني في تطبيق طلب طعام نباتي، بحيث تكون الدرجات جميلة ومتناغمة، والخطوط واضحة، والرموز لافتة للانتباه وبسيطة، وصور الأطباق دقتها عالية. 

2- تطبيقات الهواتف التي تركز على الكاميرا

لِنقُل أن هذا المسار زاد نشاطه بشكل مهول عقب انتشار جائحة فيروس الكورونا التاجي، إذ بدأ الناس يعتمدون في شتّى مجالات الحياة على استخدام الهاتف المحمول، سواء أكان على مستوى تلقي العلاج الطبي أو التسوق عبر الإنترنت أو تحويل الأموال أو حتى العمل من المنزل عن بعد. 

وبناءً على ما سبق، أصبح الناس يُجرون مكالمات فيديو أكثر سواء بغرض التواصل الهادف مثل كسب المال عبر الانترنت أو التواصل الاجتماعي. وهنالك بعض من عائلات تطبيقات الهاتف المحمول القديمة التي عاد ونَشُط استخدامها أكثر مثل جوجل ميت وسكايب، أما الحديثة منها فلدينا زووم. 

يستعين أيضًا الناس بكاميرا الهاتف المحمول للتواصل الاجتماعي أو العمل عبر تطبيقات أخرى، مثل فيسبوك ويوتيوب وأنستجرام وتيك توك وسناب شات وغيرها الكثير. وتشعّب استخدام كاميرا الموبايل بعد انتشار تصوير مقاطع الفيديو القصيرة “ريلز” على جميع التطبيقات المذكورة آنفًا.

ولا شك أن ما نتكلم عنه لم يأتِ من العدم، بل وفقًا لاحصائية موقع ستاتيستا حول القيمة السوقية لمكالمات الفيديو والتي من المتوقع أن تصل إلى 72.3 مليار دولار بحلول عام 2026. 

3- تطوير الواقع المعزز والواقع الافتراضي

تعمل تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز على سدّ الفجوة الكبيرة بين العالم المادي وعالم الإنترنت، فتجمع بين كليهما في بيئة افتراضية قادرة مستقبلًا على مواجهة أي تحديات مفاجئة أو تغييرات تطرأ على هذا العالم. 

وهذه التقنية التي تدعمها بعض أجهزة الهواتف المحمولة ستغيّر من طبيعة البيئة المحيطة بنا، لكن لو أردت الحصول على تجربة فريدة فعليك اختيار أدوات العالم الافتراضي المناسبة. 

أما الآن تستخدم تطبيقات الهاتف تجربة الواقع المعزز والواقع الافتراضي لتجربة ألوان طلاء المنازل، والأثاث، والملابس، وألوان وقصات الشعر، والميك أب على سبيل التسلية والمتعة أثناء استخدام الهاتف المحمول. 

تشير أبحاث عالمية رصدها موقع ستاتيستا أن تجربة الواقع الافتراضي والمعزز ستكسب حوالي 250 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028 على أقل تقدير. 

4- التطبيقات الفائقة 

التطبيق الفائق هو المسار الجديد والثوري الأول في عام 2023، والذي سنشهد على أساسه تقديم تطبيقات كبيرة تحتضن داخلها تطبيقات أصغر بهدف تقديم أفضل كمّ من الخدمات عن بعد وبأفضل جودة ممكنة. ومن أشهر التطبيقات الفائقة في العالم تطبيق أوبر ووي تشات. 

ويمكن أن تشمل أحد التطبيقات الفائقة خدمات التوصيل، والشراء، والتمويل، والترفيه وغيرها. إذ يمكن أن يستخدم أحدهم تطبيقًا واحدًا ليصل من خلاله إلى حسابه البنكي، وخدمات التأمين، والفواتير، وحجز تذاكر الطيران، وحجوزات مطعم وما إلى ذلك، وكل هذا من تطبيق واحد فقط! 

وقد بدأ يزداد استخدام التطبيقات الفائقة بشكل مخيف لأن وتيرة الحياة أصبحت أسرع، ووفقًا لدراسة أجرتها بايمنتس وبايبال إلى أن شخص من أصل ثلاثة أشخاص يستخدم التطبيقات الفائقة الآن. 

5- الأوامر الصوتية

أحد أهم وأفضل مسارات واستخدامات تطبيقات الهواتف المحمولة في المستقبل القريب، فمن المتوقع أن يزداد حجم سوق الأوامر الصوتية إلى 27.16 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.

وإن كنت تتساءل عن هذه الميّزة، فيمكنني شرحها ببساطة على أنها قدرة الهاتف المحمول على استقبال الموجات الصوتية وتفسيرها وتنفيذها على شكل أوامر. وتساعد هذه الأوامر في إجراء عمليات البحث على الإنترنت وإدارة أجهزة الهواتف ككل. 

وقد قامت معظم الشركات المالية والمصرفية بتطبيق تقنية الأوامر الصوتية على تطبيقاتها، وبالتالي يمكن أن يرسل المستخدمون مدفوعات بمساعدة مساعدين صوتيين شخصيين. 

ذكرنا في هذا المقال أهم 5 مسارات لتطبيقات الهواتف المحمولة لعام 2023، إلا أنها غيضٌ من فيض فما خُفي أعظم لأن العالم الجديد سيكون محملًا بكثير من تقنيات الهواتف المحمولة التي تخدم المستخدمين في شتى مجالات الحياة. 

ملحوظة هامة جداً !!!! هذا ابراء ذمة : بعض المقالات الموجودة علي الموقع هي مقالات مصنوعة فقط لوضع رابط موقع او تطبيق تم شرحه علي يوتيوب بمعني ان المقال موجود في وصف فيديوهات علي يوتيوب تشرح تطبيق او موقع معين ونحن نضع رابط هذا التطبيق او الموقع في مقال فقد لا تستفيد من كل المقالات الموجودة بعضها وليست كلها وقد يحدث ولا تعمل معك بعض الطرق بسبب ان معظم المقالات معاد صياغتها من مواقع اخري لوضع الرابط فيها وليس لشرح الطريقة الاساسية فإذا اتيت هنا من اجل شئ ولم تجده اتمني ان تسامحونا لاننا لم نقصد تضليل احد وهذا الكلام لا ينطبق علي كل المقالات ونتمني لكم التوفيق.

أضف تعليق