ما هي أهم أنواع الأصول المالية للإستثمار

من المهم للغاية أن تتعرف على مختلف أنواع  الأصول المالية لتتمكن من معرفة أي منها الأفضل والأكثر مرونة في عمليّات التداول والاستثمار. تُعتبر بالأساس أصول غير ملموسة بمعنى أنها تستمدّ قيمتها من المطالبة بالملكية والحقّ التعاقدي، ولا تمتلك بالضرورة شكل مادي أو قيمة ماديّة فعليّة. بكل بساطة، تتغيّر قيمتها بشكل كبير متأثرة بنسبة العرض والطلب في السوق الذي يتمّ تداولها فيه. وتضم  الأصول الماليّة العديد من الأنواع والتصنيفات التي تتباين فيما بينها بشكل ملحوظ من ناحية المخاطر المحتملة، وحجم الأرباح، والوقت اللازم لتحقيق الأرباح من  هذه الأصول. ومنه، إذا أردت الاستثمار ضمن سوق الأصول الماليّة واصل القراءة لتتعرف على أهم أنواعها الرئيسيّة والإختلافات بينها.

جدول المحتويات

النقود

من المعروف أن النقود هي  وسيلة التبادل الرسميّة التي  تحددها وتنظمها مختلف الحكومات التابعة لها، والتي يحاول البنك المركزي على الحفاظ على استقرار قيمتها بالقدر الممكن. و تعتبر النقود أصل مالي يستمدّ قوّته وقيمته وموثوقيّته من الحكومة التي قامت بإصداره بالمقام الأوّل، على الرغم من أنّ النقود هي عبارة عن عملات ورقيّة ومعدنيّة. بشكل عام، يمكننا أن نعتبر النقود من أكثر أنواع الأصول الماليّة شهرة وشعبيّة في عالم الاستثمار، وذلك راجع   لقيمتها المستقرّة وكون المخاطر المرتبطة بالتعامل بها قليلة.
 إذا قارنا النقود بالأصول الماليّة الأخرى مثل العملات الرقمية، سوف نجد أن النقود أبسط وأقل تعقيداً في مجال الإستثمار. على الرغم من إحتمال إنخفاض قيمتها مع مرور الوقت تأثرًا بالتضخّم، إلّا أنّ نسبة التضخّم التي قد تحصل في فترة طويلة أقل من معدلات الفائدة التي تقدّمها البنوك غالباً. لكن، تذكر  أن إيداع المال في البنك ليس الطريقة الوحيدة لتحقيق الأرباح بسهولة، بل هناك سوق تداول العملات الأجنبية الذي يعتبر وجهة مغرية للكثير من المستثمرين الراغبين بتحقيق ربح سريع. إلّا أن التداول في الفوركس يحتمل مخاطر الخسارة.

الأسهم

تُعتبر الأسهم من أهمّ أنواع الأصول الماليّة التي يتمّ الإستثمار فيها واستخدامها بهدف الربح من التداول، والتي هي عبارة عن ضمان يمثّل ملكيّة جزء صغير من شركة ما، وبالتي فهي وسيلة تمنح مالكها نسبة من أصول الشركة، وتختلف قيمة ما يمتلك بحسب كميّة الأسهم التي يملكها. زيادة على ذلك، تتيح هذه الأخيرة لمالكها إمكانيّة الربح أو التصويت على قرارات الشركة التي قد تخطط لاتخاذها على حسب نوعيّة السهم وشروط الشركة. هناك اليوم مئات آلاف الشركات العامّة التي تتيح أسهمها للتداول، والتي يستثمر فيها الكثير من المتداولين. ومع التطور و النمو الكبير لهذه الشركات، يواصل سوق الأسهم في التوسع، وفتح الأبواب للكثير من الفرص للاستثمار والربح.
عموما،  تقسم الأسهم إلى نوعين مختلفين: الأسهم العاديّة (Common Stocks) والأسهم التفضيليّة (Preferred Stocks). تمكن الأسهم العاديّة مالكيها من المشاركة في إعطاء آرائهم عبر التصويت على سياسات الشركة وقراراتها وكذلك المشاركة في أرباحها بالإعتماد على كميّة الأسهم المملوكة. أما فيما يخص  الأسهم التفضيليّة، تمكّن مالكها من  إمتلاك خصائص إضافيّة مثل أولويّة استلام الأرباح على مالكي الأسهم العاديّة، وتختلف هذه الخصائص بين كلّ شركة. ولكنّ لا تتيح هذه الأخيرة إمكانيّة التصويت.

السّندات

السّندات هي ببساطة عبارة عن قروض يقدّمها المستثمر للمقترض عادة ما يكون جهة حكوميّة أو شركة مستقلّة  بهدف تمويل مشروع معيّن. وتضمّ أهم أنواع السندات العديد من الخصائص المختلفة التي يتمّ الاتفاق عليها بين الطرفين، وذلك يشمل معدّل الفائدة، ووقت سداد قيمتها وكيفية التسوية في حال عجز المقترض على دفع الديون المترتبة. وعموما، يتمّ تداول السندات بشكل عام في أسواق البورصة أو بشكل خاص بحسب نوع السند بين المقترض والدائن خارج السوق.
كثيرا ما تكون السندات الخيار المفضل لدى الكثير من المستثمرين مقارنة بالأسهم لأنها أقلّ خطورة منها. ولكنّ، كميّة الأرباح والخطورة تختلف بشكل متباين على حسب نوع السند، توجد بعض الأنواع مثل السندات البلديّة (Municipal bonds) التي تسمح بإعفاء المستثمر من الضرائب المترتّبة على أرباحه التي يجنيها من السند. ومن الجهة الأخرى هناك أنواع أخرى مثل السندات القابلة للتحويل (Convertible Bonds) التي تقدم لمالكها إمكانيّة مبادلة السند بقيمة مساوية من أسهم الشركة المقترضة.
 
جديد وحصريًا: يمكنك الآن شراء أجمل وأحدث الإكسسوارات الذهبية عبر niswa.ae – الموقع الأول لبيع القطع الذهبية في الوسط العربي. خواتم ذهب ناعمة | أقراط ذهب فخمة بجميع الأشكال | أساور ذهبية رائعة بكامل التفاصيل

ملحوظة هامة جداً !!!! هذا ابراء ذمة : بعض المقالات الموجودة علي الموقع هي مقالات مصنوعة فقط لوضع رابط موقع او تطبيق تم شرحه علي يوتيوب بمعني ان المقال موجود في وصف فيديوهات علي يوتيوب تشرح تطبيق او موقع معين ونحن نضع رابط هذا التطبيق او الموقع في مقال فقد لا تستفيد من كل المقالات الموجودة بعضها وليست كلها وقد يحدث ولا تعمل معك بعض الطرق بسبب ان معظم المقالات معاد صياغتها من مواقع اخري لوضع الرابط فيها وليس لشرح الطريقة الاساسية فإذا اتيت هنا من اجل شئ ولم تجده اتمني ان تسامحونا لاننا لم نقصد تضليل احد وهذا الكلام لا ينطبق علي كل المقالات ونتمني لكم التوفيق.

أضف تعليق