الدليل الشامل للقوالب وأنواعها وكيفية تنصيبها في موقع الووردبريس (للمبتدئين) 

تعتبر القوالب أحد الأدوات الرئيسية التي يجب التعامل معها عند التعامل مع نظام إدارة المحتوى ووردبريس؛ فهي المسؤولة عن مظهر موقعك الووردبريس الذي يراه المستخدمون عند تصفح الموقع. وبسبب أهمية القوالب في الووردبريس، سنشرح لك في هذا الدليل كل شيء تحتاج معرفته عنها. وأفضل قوالب ووردبريس مجانية وسهلة التخصيص.

أرخص موقع شراء متابعين انستقرام, 1000 متابع بسعر 0.25$، موقع فلورز شيب

ما هو القالب في الووردبريس؟

7ED597B4 163B 4B2C 9672 08EEB3A025DA

يُعد القالب Theme المسؤول الأساسي عن تصميم موقعك الذي يظهر في الواجهة الأمامية Front-end أمام زوار ومتصفحي الموقع؛ وذلك يشمل كل الأزرار والحقول والقوائم والألوان والوسائط والمحتوى وكل العناصر البصرية التي يراها المستخدم.

وبحسب دراسة أجراها موقع Scepter عام 2020، تبيّن أنه يوجد 31,010 قالب مجاني ومدفوع متوفر للتنصيب على ووردبريس. يمنحك هذا العدد الكبير خيارات كثيرة جداً تناسب موقعك مهما كان نوعه، فلكل قالب ميزاته الفريدة التي تغير مظهر موقعك وطرق العرض فيه تبعاً لذلك.

تعرف علب : ارخص استضافة ووردبريس .

أرخص موقع شراء متابعين تيك توك حقيقيين بضمان, 1000 متابع بسعر 1$، موقع فلورز شيب

وبناءً عليه، فيمكنك دائماً تغيير القالب في موقعك الووردبريس بسهولة وفي أي وقت؛ الأمر الذي يغير بالطبع تصميم موقعك بالكامل بحسب القالب الجديد الذي ستنصبه في موقعك.

القالب الافتراضي والقالب المخصص

عند تنصيب نظام إدارة المحتوى ووردبريس في موقعك الإلكتروني لأول مرة، ستلاحظ أنه يوجد قالب افتراضي منصب مسبقاً فيه. وفي الحقيقة يأتي الووردبريس مع 3 قوالب افتراضية محملة بشكل مسبق في الموقع لتطبيق ما تشاء منها عليه.

يُعد فريق مطوري ووردبريس هو المسؤول عن تطوير القوالب الافتراضية. وعادةً ما يطلقون أسماء تتعلق بعام طرح القالب، حيث إن أسماء القوالب الافتراضية الثلاث المتوفرة حالياً هي:

473D78A8 10A5 4869 882D 9D7640CCFC36

• Twenty Twenty (ألفان وعشرون)

• Twenty Twenty-One (واحد وعشرون)

• Twenty Twenty-Two (اثنان وعشرون)

تساعدك القوالب الافتراضية كمبتدئ في الووردبريس على التعرف على القوالب وماهيتها وخصائصها، وبالطبع إن لم يعجبك مظهر موقعك، فيمكنك استبدالها بقالب مخصص آخر ليقدم لك ما تريد.

حيث يعتبر أي قالب آخر غير القوالب الافتراضية قالب مخصص، وتكون مبنية من قِبل مطورين مستقلين أو من قِبل شركات تقنية متخصصين في هذا المجال. تُطور القوالب المخصصة بهدف تقديم مزايا محددة تخدم اختصاصات معيّنة وتقدم تصاميم مميزة.

كيفية تنصيب قالب جديد في موقع الووردبريس

إذاً قررت تغيير القالب الافتراضي واختيار قالب مخصص آخر؛ يوفر لحسن الحظ الووردبريس سوقاً كبيرة للقوالب يمكنك تنصيب ما تشاء منها في موقعك.

كل ما عليك فعله لفتح السوق هو التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك، ومن ثم الانتقال إلى تبويب “المظهر” من القائمة الجانبية اليمنى، ومن ثم اختيار “قوالب”، والضغط بعدها على زر “أضف جديد” في الأعلى أو زر “أضف قالب جديد” في الأسفل. 

8E066759 9033 4740 B9C7 70FC698FCE23

إن كان هناك قالب محدد تريد تنصيبه، فيمكنك البحث عن اسمه عبر كتابته في مربع البحث ليظهر أمامك. أما إن لم يكن هناك قالب محدد في ذهنك، فيمكنك استعراض القوالب المتاحة حسب عدة تصنيفات هي:

CBB9A042 BE18 42F2 A735 01FC5CD1261B

• الأكثر شعبية

• الأحدث

• المُفضلات

• فرز حسب الخصائص

بعد اختيار أحد القوالب، كل ما عليك فعله لتنصيبه في موقعك هو وضع زر الفأرة فوق صورة القالب المختار، ومن ثم الضغط على زر “تنصيب”.

664A7823 038D 435A 90C4 BB93AE1FF1CA

أو يمكنك الضغط على زر “معاينة” لعرض تفاصيل القالب مثل عدد تحميلاته وتقييمه واسمالمطور ووصفه وغيرها من المعلومات الأخرى.

200776F6 4D00 4D6E 8AD6 88C56D684E67

بعد انتهاء التنصيب، لا تنسى الضغط على زر “تفعيل” لتطبيق القالب بشكل نهائي على الموقع.

853900C9 C98A 488E A0E1 BA7602AA77F4

أنواع القوالب من حيث التكلفة

من حيث التكلفة تنقسم القوالب إلى ثلاثة أنواع كالتالي:

1. القوالب المجانية

لا تحتاج لدفع أي مبلغ مقابل استخدام القوالب المجانية، كل ما عليك فعله هو تنصيبها وتفعيلها كما شرحنا سابقاً. 

إن كنت في بداية الطرق فستكون ميزانيتك على الأغلب قليلة جداً ولكن لا داعي للقلق حينها، حيث توجد الآلاف من القوالب المجانية المتاحة للتنصيب من سوق ووردبريس للقوالب وكل واحد منها يتمتع بميزات مختلفة عن الأخرى.

لا تقل القوالب المجانية في الجودة أبداً عم القوالب المدفوعة بل تضاهيها في كثيرٍ من الأحيان.

أشهر القوالب المجانية: Zakra، Spacious، ColorMag، Flash، Astra.

2. القوالب المدفوعة

تحتاج القوالب المدفوعة إلى دفع مبلغ معين من المال لقاء استخدمها في موقعك. يختلف السعر من قالب لآخر بحسب مستوى الجودة وكمية الميزات التي يقدمها. غالباً ما تحتوي القوالب المدفوعة على ميزات لا تجدها في القوالب المجانية، ولذلك هي تحتاج إلى الدفع لقاء استخدامها.

يتم شراء القوالب عادةً إما من مواقعها الأساسية، أو من خلال أسواق مخصصة، أو عبر مواقع وسيطة، حيث يمكنك الاطلاع على دليل أفضل المواقع لشراء قوالب ووردبريس مع مميزات وعيوب كل منها.

أشهر القوالب المدفوعة: Divi، Uncode، Balance، Extra.

3. قوالب فريميوم Freemium

تسمح القوالب من هذا النوع بتجربتها بالمجان قبل شرائها، ولذلك تعد الخيار المفضل لدى الكثيرين. حيث يمكنك تنصيب القوالب مبدئياً في موقعك واستخدامها بشكل محدود، وبعدها إن أعجبتك وقررت شراءها فيمكنك الدفع مقابل استخدام كامل ميزاتها.

يجمع نظام فريميوم بين القوالب المدفوعة والمجانية من حيث الاستخدام مجاناً والدفع مقابل الحصول على المزيد من الميزات. توفر الكثير من القوالب المجانية المدفوعة الشهيرة إصدار مدفوع منها يمكن شراءه والحصول على المزيد من الميزات، أو استمرار استخدام القالب المجاني دون مقابل.

أشهر قوالب الفريميوم: Spacious، Zakra، Flash، ColorMag.  

" أرخص موقع شراء متابعين انستقرام, بأرخص سعر في السوق، موقع فانزاتي "

وأخيراً إن كنت جديد في مجال الووردبريس فننصحك بالاطلاع على قائمة أفضل القوالب التي تدعم اللغة العربية. أما إن كنت تريد تحويل موقعك إلى متجر إلكتروني يدر عليك الأرباح فعليك الاطلاع على أفضل قوالب المتاجر الإلكترونية للووردبريس.

هل ترغب في العمل بدوام كامل ومستمر؟ تعلم استراتيجيات العمل الحرّ خطوة بخطوة، واكتشف أسرار تحقيق الربح من الإنترنت من خلال دورة مكثفة خاصّة على mobtakren. اعرف المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *