ما هو النيتش Niche؟ كيفية اختيار النيتش للقنوات والمواقع

ما هو النيتش Niche؟

النيتش هو التخصص التى تعمل به المواقع او القنوات والتي من خلاله تقدم المحتوى. فمثلاً موقع مصرواى هو عبارة عن موقع اخبارى مصرى لذلك فان النيتش الذى يعمل فيه هو الاخبار وهذا يعتبر تعريف النيتش باختصار.

أرخص موقع شراء متابعين انستقرام, 1000 متابع بسعر 0.25$، موقع فلورز شيب

انواع النيتش Niche

هنالك ثلاثة انواع للنيتش، يعتمد على الحجم كما انه يعتمد على مستوي الشمولية. تعتبر التكنولوجيا هي نيتش كبيرة. الهواتف المحمولة Sub Niche تندرج اسفل تخصص التكنولوجيا. Micro niche هو مثل تخصص الهواتف الهواوى.

مثلاً :-

  • Niche.
  • Sub Niche.
  • Micro Niche.

يعتبر هذا مثال يعطي لك فكرة عن كل انواع النيتش، فبطبيعة الحال البدأ بتخصص المايكرو هو افضل دائماً وذلك خاصة عند العمل فى مجال التسويق بالعمولة او حتى فى مجال التدوين.

إقراء ايضا :- كيف تكتب بايو رائع على تويتر.

أرخص موقع شراء متابعين تيك توك حقيقيين بضمان, 1000 متابع بسعر 1$، موقع فلورز شيب

الفكرة هنا بسبب ان البدأ فى تخصص المايكرو هو دائماً امثر شئ بعداً عن المنافسات والتي يتميز بها Sun Niche او التخصص به. تمكنك هنا من السيطرة على مايكرو نيتش Micro Niche. الذى قد قمت باختياره يمكنك ان تبدأ الان فى استهداف المواضيع فى النيتش الاكبر وبالتالى يمكنك ان تحصل على مردودات اكبر.

نيتش الاثاث المنزلي هو مثال اخر، يندرج اسفله Sub Niche اثاث لغرف الاطفال واخيرا تأتي فئة Micro niche ويعتبر لاسرة الاطفال من الى 24 شهر وهكذا.

نرى ان هنالك اقبال على Micro Niche لاسرة الاطفال الصغار الرضع ونعلم بانه تخصص دقيق وتعتبر فكرة مختصرة جدا عن انواع النيتش.

عليك ان تتذكر جيدا ان اختيارك للمايكرو نيتش Micro Niche ليس شيئاً ضرورياً كي تنجح.

طرق ايجاد واختيار النيتش المناسب والمربح

عندما تتخذ القرار المناسب للعمل على الانترنت او للتسويق الالكتروني،عليك ان تعلم جيدا ان نجاحك فى اختيارك للنيتش سوف يكون مثله مثل قطع نصف الطريق الى نجاحك. وذلك ينطبق عكسيا عند اختيارك الفاشب للنيتش سوف تشعر فى هذه المرحلة انه يجب البدأ من جديد فى موقع الكتروني جديد ويعتبر ذلك حينها اسهل وافضل طريقة بدلا من ان تقوم بالتعديل موقعك ومحتواه الءى قد فشلت فيه وفى اختيار النيتش المناسب والصحيح له.

إقراء ايضا :- كيفية الربح من تويتر Twitter بفكرة جديدة.

ان فكرة اختيار Niche المناسب لك هو شيء من اهم واصغب الأشياء لفعلها خاصة اذا كان ليس لديك أى خبرة فى اى مجال معين. ولهذا فمعنا سوف تتعرف على افضل طريقة لاختيار النيتش المناسب لك. وسوف تعرف وتتعرف على افضل واهم المعايير التي يمكن ان تاخذها فى الاعتبار حتي تضمن نجاحك المستقبلى.

عوامل ايجاد واختيار النيتش المناسب وتحليل هذا النيتش

نعرف جيدا ان هنالك عوامل رئيسية يجب ان ناخذها فى الاعتبار عندما نختار النيتش وتلك العوامل سوف تحدد نجاح المدونة مستقبلاً ومدى الربح.
لا يوجد شخص يريد ان يدخل الى مجال العمل دون ان يحصل على مردود مادى لهذا العمل ويكون مناسباً لجهده ووقته.

عندما بدأت فى مجال العمل على الانترنت قد تجاهلت تماماً عملية اختيار النيتش وفقط كنت ارغب فى الربح من جوجل ادسنس ولهذا فقد قمت بإنشاء موقع يختص تماماً بالصحة ولكني فيما بعد ادركت ما الخطأ كان خطئي اننى لم احسن اختيار النيتش. ولكني فيما بعد توقفت وادركت ماذا فعلت وتعلمت من خطئي.

النيتش المناسب لا يكون معتمد ابدا على الميول الشخصية لك بل يعتمد اكثر على اقبال الزائرين على ذلك النيتش. لان الزائرين هم اهم عامل للنجاح، لا احد يفضل ان يقوم ببناء محتوى لا يجذب المشاهدين ومن ثم يخلق عائد مالى عن عرض الاعلانات المختلفة عليه.

الان سوف نعرف اهم العوامل

الميول او الخبرات الشخصية

بالطبع ان فكرة بناء مدونة على الانترنت او قناة يوتيوب جديدة تطلب منك القيام ببناء محتوي بشكل دائم ومتكرر، ان فكرة القيام بعمل محتوي على الانترنت هو الشئ الذي سوف يوصلك الى النجاح.

حتى تستطيع انشاء محتوي، يجب ان يكون لديك الخبرة او المعرفة بمقدار ما معين فى اى مجال. لا يجب ان يكون لديك الخبرة المتخصصة والمتقدمة ولن يكفى ان يكون لك حب لهذا المجال، وذلك حتي تستطيع ان تتعلم المزيد عنه ومن ثم تقوم بانشاء المحتوى ومن ثم تقدمه للزائرين.

ان فكرة وجود الميول الشخصية والخيرة عندما تنشئ المحتوي الذى تريده سوف يكون من اهم العوامل التي سوف تمكنك من تقديم المحتوى ذو الجودة العالية.

مثلا اذا قامت عارضة ازياء محترفة بانشاء مدونة تتحدث فيها عن اى شيء يخص لعب كرة القدم هل تعتقد ان مدونتها سوف تنجح فى تقديم محتوي بجودة عالية؟

لا اعتقد انها سوف تنجح فى ذلك المجال ولكن من الافضل لها هو ان تقوم بإنشاء مدونة مناسبة لها تهتم بمجال الازياء وبالطبع فان هذا سوف يناسبها كثيراً. لهذا عليك ان تقوم بتحديد الميول الشخصية الخاصة بك عندما تقوم باختيار النيتش المحدد وذلك حتى تتمكن من بناء محتوى قائم على معرفتك الخاصة وخبرتك الواسعة.

عليك ان تقوم باكتساب الخبرات عن المجال الذي ترغب فيه ثم يمكنك ان تبدا العمل ولا تلتزم بمجال لك فيه خبرات مسبقة. اذا لم يكن لديك اى خبرى فى اى مجال فعليك ان تقوم بتجاهل هذا العامل وبعدها تبدأ فى الدراسة الكاملة لبعض النيتشات. وذلك بناءً على الاقبال والربح ومقدار المنافسات ثم تبدأ فى التعليم واكتساب الخبرات من الانترنت. فكما تعرف ان الانترنت هو عبارة عن عالم واسع وكبير ومفتوح.

مدى الاقبال على النيتش

عندما تجد خبرة او معرفة لمجال معين فهذا يعني شئ جيد ولكن عندما نتحدث عن نيتش لموقع فهذا لا يكفي للنجاح. تخيل ان واحد من الاشخاص قام بإنشاء مدونة يتحدث عن نيتش معين وهو لديه الخبرة فى ذلك المجال. بالفعل قد انشأها وقام بإنشاء المحتوى الحصرى لها ومن ثم استطاع ان يتصدر قائمة نتائج البحث وءلك بسلل جودة المحتوى والترتيب والتنظيم.

بالرغم من تصدره نتائج البحث وجودة محتواه الا ان لا تصل الى مدونته زائرين الا قليل وذلك بسبب عدم وجود اى اقبال على النيتش الذى قد اختاره كي يعمل فيه.

وجود الاقبال بمعني انه عبارة عن وجود الزوار او المتابعين المحتملين لمدونتك الخاصة بك وتعتبر من اهم الامور ، للاخذ بالاعتبار ولكي تعرف مدي الاقبال على النيتش Niche الخاص بك. يمكنك ان تقوم باستخدام الادوات البحثية للبحث عن الكلمات المفتاحية، واهمها اداة التخطيط الكلمات الرئيسية من خلال جوجل وحتي تعرف مدي الاقبال ببساطة يمكنك ان تستخدم الكلمات المفتاحية والتى تكون مندرجة تحت اى Niche وتشاعد كم من عمليات البحث التى تحصل عليها الكلمات. كلما كانت اعداد العمليات البحثية اكثر كلما كان الاقبال اكثر.

كم الربح فى النيتش Niche

طبعاً الربح من الامور المهمة عند اختيارك للنيتش ولا يوجد اى شخص يرغب فى ضياغ جهوده ووقته والعمل بنيتش غير مربح. النيتش الذى يكون له اقبال كبير يوجد به ربح ولكن الربح به يكون متفاوت من نيتش الى نيتش اخر وحتي تأخذ فكرة يمكنك ان تستخدم الادوات الخاصة بالكلمات المفتاحية والتى يمكنها ان تبين لك ثمن النقرة على اعلان CPC الدفع مقابل النقر.

اهم وأفضل استخدام أداة التخطيط للكلمات الرئيسية من جوجل وتبين اسعار النقرات بناء على البيانات المقدمة من خلال شركة جوجل ادسنس.

مقدار المنافسات على الكلمات المفتاحية

يبدو هذا الامر من الامور التى قد تجعلك خائفاً او قد تعوق نجاحك، ولكن عليك ان تعرف جيداً ان النيتش المربح يكون فيه منافسة ، لابد من وجود المنافسة وبنسب متفاوتة.

" أرخص موقع شراء متابعين انستقرام, بأرخص سعر في السوق، موقع فانزاتي "

فكرة اختيار Niche عبارة عن طريقة ما لكي تحاول تفادي منافسة فى البداية. ولان جوجل تفضل المواقع التى تكون متخصصة. اضافة الى ذلك ان الزائرين دائماً ما يكونوا واثقين اكثر بالمواقع التى تكون متخصصة ولا يحبون تلك المواقع التى تكون عامة او عمومية التي تكون مهتمة بتصدر نتائح البحث التى تكون اكثر من دون جودة.

اهم النيتشات المربحة

  • الحيوانات.
  • مجال الأزياء والموضة.
  • كمال الاجسام.
  • الغوص.
  • الهواتف الذكية المحمولة.
  • الصحة.
  • خسارة الوزن.
  • تطور الذات.
  • السياحة.

هل ترغب في العمل بدوام كامل ومستمر؟ تعلم استراتيجيات العمل الحرّ خطوة بخطوة، واكتشف أسرار تحقيق الربح من الإنترنت من خلال دورة مكثفة خاصّة على mobtakren. اعرف المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *