ما هي التجارة الالكترونية؟ بالتفصيل كل شيء

يشير مصطلح التجارة الالكترونية الى كل المعاملات الخاصة بالبيع والشراء والتى تتم من خلال الانترنت. سواء اذا كانت من خلال التطبيقات المتواجدة على الهواتف الذكية او على مواقع التسويق الالكتروني.

سواء اذا كان التعامل مع المنتجات الملموسة المادية مثل الاكسسوارات والملابس والكتب والاحذية او المنتجات الغير ملموسة مثل التطبيقات و البرامج او حتي خدمة البث والتى تقدمها شركات معينة مثل شركة Netfli.

ما هو الفرق بين موقع الكتروني للتجارة الالكترونية ، وموقع الكتروني تقليدي؟

الموقع الالكتروني التجارى: هو بالطبع موقع انترنت ولكن له مميزات خاصة وتكون عرض قائمات لمنتجات معينة مع المعلومات التفصيلية لكل منتج.

يمكن للزائر ان يطلع على كل المنتجات ويقوم بشرائها بشكل الكتروني دون اى تعامل بشرى.

الموقع الالكتروني التقليدى: اى موقع الكتروني يمكننا تسميته بموقع انترنت سواء اذا كان موقعاً خدمياً او تجارياً او غير ذلك. موقع الكتروني بشكل عام.

انواع المتاجر الالكترونية

تنقسم المتاجر الى نوعين:

المتاجر الالكترونية متعددة المجالات:– هى المتاجر التى يكون عملها فى اكثر من تصنيف للمنتجات. من خلالها يمكنك ان تستطيع شراء الملابس والاجهزة المنزلية والالكترونيات وحتى مستحضرات العناية بالبشرة والشعر والاكسسوارات والادوات الترفهية.

المتاجر الالكترونية المتخصصة:- هى المتاجر التي يكون عملها قائم على بيع منتج ما مثل الهواتف الذكية المحمولة او حتى تعمل فى تصنيف منتج واحد من المنتجات بما يشتمله من التصنيفات الفرعية مثل المتاجر التى تكون متخصصة فى بيع الاجهزة المنزلية. بعد ذلك يأتي تحتها تصنيف اخرى مثل الاجهزة المنزلية مثلاً الثلاجات او الغسالات وغيرها.

متطلبات الانشاء والتشغيل قبل بداية فتح المتجر الالكتروني

تعتبر طريقة عمل المتجر الالكتروني لا تكون مختلفة ابدا عن اى متجر حقيقي. فقط يكون مختلف فى مراحله الاولى التى تتعلق بعرض المنتجات والمراحل الاخيرة التى تتعلق بعمليات البيع.

ما الذى سوف تقوم ببيعه على متجرك الالكتروني؟

هنالك ثلاثة خطط لهذا الشيء.
1- ان يكون لديك منتج بالفعل:-

لكى تقوم بتقديمه للجمهور. مثلاً اذا كان لديك مصنع ملابس مثلا وتود ان المنتج هنا تكون هى الملابس.
هنا سوف تكون انت المورد وسوف يعمل متجرك الخاص على دعم تجارتك اضافة الى المبيعات الخاص بك على ارض الواقع.
هذا سوف يفتح لك مساحة جديدة فى السوق وزبائن جديدة وفرص اكبر لكي تصل الى اكبر عدد من العملاء.

2- ان تبيع بالتجزئة:-

هنا يكون البيع على ارض الواقع. سوف تحصل على البضائع من المصنع او من خلال تجار الجملة، ومن ثم تقوم ببيعها الى المستهلك من خلال المتجر الالكتروني الخاص بك.

فى مجال الملابس تكون انت الموزع الذى يكون تعامله مع مصنع ملابس واحد او اثنين او اكثر. وهنا سوف تربح من الفرق بين سعر الجملة وسعر التجزئة.

كنا هو الحال فى بيع الهواتف الذكية والأجهزة المنزلية وغيرهم من الأجهزة. يعتبر اكثر النماذج الاعمال الرائجة فى هذه الخطة هو البيع من خلال Amazon FBI. حيث انم سوف تقوم بارسال منتجاتك الى مستودع امازون وسوف تقوم امازون بالشحن المباشر الى العميل دون الحاجة الى ان تقوم باى شيء.

3- Drop Shipping الدروب شيبينج

-هنا انت البائع ولا يمتلك مخزون من السلع التى تقوم بعرضها للبيع على متجرك الالكتروني الخاص بك ولا تمتلك حتى السلعة نفسها.
-الفكرة هنا انك تقوم بدور الوسيط بين المشترى والمورد. وعلى اساسها هنالك خطوات يجب اتباعها:

  • انت تقوم بعرض مجموعة من المنتجات التى يقوم ببيعها المورد.
  • المشترى يقوم بزيارة المتجر الالكتروني.
  • المشترى يشترى واحدة من هذه السلع.
  • المتجر الالكتروني يقوم بإحالة الشراء الى المورد.
  • يقوم المورد بشحن السلع مباشرةً الى العميل.

الربح هنا يكون هو الفرث بيت السعر الذى تقوم بدفعه انت للمورد والسعر الذى يشترى به المشترى.

كيف تقوم باختيار المنتجات المناسبة للبيع على الانترنت:

يمكنك أن تختار منتج مطلوب وهنا سوف تكون متأكد بأن شخص ما سوف يقوم بشرائه.

لا تقوم بالنسخ مثل المنافسين، فقط قم بتعديل المنتج حتى يصبح منتجك فريد.

حاول أن تكون مبدع بعض الشئ.

كيفية اختيار المورد الافضل للمنتجات التى سوف تقوم ببيعها:-

عندما تعثر على المورد المناسب اعلم جيدا ان عملك التجارى هو قائم على المورد. لان المورد يوفر لك البضائع اولاً وهو ايضا الشخص المسئول عن الشحن والتوصيل الى العملاء.

احرص على اختيار المورد. من خلال التكلفة والسلامة وجودة المنتج وخدمتى الشحن والتوصيل وخدمة الاستدامة والمسئولية الاجتماعية والبساطة والراحة.

هل هنالك اية اجراءات قانونية للقيام بالنشاط التجاري على الانترنت؟

الامر هنا يكون مختلف من دولة الى اخرى. على اية حال عليك الحرص على ان يكون هنالك ثمة صيغة قانونية رسمية لنشاط التجارى الالكتروني. لذلك فهو قد يمنحك الكثير من المميزات.

سهولة اجراءات التعاقد مع موردين سوف يجلبون لك البضائع من جهة ومن جهة اخرى مع شركات الشحن والتى سوف تعمل على التوصيل الى العملاء

امكانية الحصول على حساب بنكي تجارى لكي يسهل عمليات الدفع واستلام المال. سواء اذا كان مع التعاملات المالية او مع الموردين او العملاء.

إضافة الحماية القانونية على اعمالك التجارية وكذلك ان تضمن الحقوق لعملائك التى يمنحها القانون لهم. وهذا يعني زيادة الثقة فى عملك وهو عنصر اساسي مطلوب.

هل تمتلك حساب بنكي يضمن مميزات التعاملات الالكترونية؟

الحسابات البنكية لها انواع متعددة:

حينما تفكر في انشاء متجر الكتروني انت بحاجة الى حساب يتيح لك استقبال الاموال من العملاء الذين سوف يدفعون لك ثمن منتجاتهم بوسائل الدفع الالكترونية المختلفة. او من خلال شركات الشحن التى سوف تقوم بتوصيل المنتجات الى العملاء ومن يدفعون الثمن عند التوصيل.

بعد ذلك تقوم بعمل توريد للاموال التى تحصلت عليها الى حسابك البنكي.

كيف توصل منتجاتك الى المشترى؟

الشحن والتوصيل سوف يكون على مورد الدروب شيبينج ذات نفسه. فى حالة اذا كنت سوف تتعامل مع أشخاص آخرين فى الحصول على المنتجات.

  • اما اذا كان المنتج من خلالك سوف تكون انت المسئول عن عمليتي البيع والتوصيل للعملاء
  • التعاقد مع واحدة من الشركات العاملة فى مجالى الشحن والتوصيل.
  • هنالك العديد والعديد من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال ومعظمها يعمل فى معظم الدول العربية فمثلاً مثل شركة DHL. وشركتى شركة UPS وشركة Aramex.
  • لتكلفة تمثل عامل حاسم بشكل كبير فى اختيار الشركة التى سوف تتعامل معها.
  • يمكنك ان تنظر الى الشركات المحلية التى تعمل فى بلدك والتى تكون تكلفتها اقل.
  • النطاق الذى تعمل فيه شركات الشحن ايضاً يكون مقتصراً على التوصيل لمحافظة واحدة او نطاق معين.
  • عليك ان تتاكد بان الشركة سوف توصل منتجاتك مهما كان العميل الذى سوف يشترى ومهما كانت منطقته الجغرافية.
  • اداء الشركة والسرعة اشياء مهمة هى عامل مهم وعليه ان يتوفر.
  • حاول ان تقوم بعمل استطلاعات رأي ومراجعة العملاء للشركة والتقييم مهم جداً.

كيفية انشاء متجر الكتروني

هنا انت تكون ممتلك لخيارين:

الخيار الاول:-

انشاء حساب ضمن متجر البائعين المتعددين:- يعتبر هذا الحل هو الذي توفره لك منصات مثل (سوق) والتى تعمل فى مصر والسعودية والإمارات. او منصة (جوميا) والتى تعمل فى مصر وعملاق التجارة الالكترونية (امازون) وغيرهم الكثير.

هنا، تكون ان واجهة المتجر الرئيسية تكون هي واجهة المنصة نفسها. لا يكون هنالك اى قدرة للبائع على انشاء واجهة خاصة مستقلة به.
تقوم المنصة بعرض المنتجات كلها لكل البائعين فى مكان واحد فقط.

ما يميز تلك الطريقة ان هنا منصة العمل سوف توفر لك شئ. مثل:-

لوحة التحكم.

طرق الدفع المختلفة والعادية.

ميزتى الشحن والتوصيل.

تحصيل المدفوعات اذا هناك هنالك طريقة للدفع عند الاستلام.

بعض المنصات تقوم بطلب تسليم المنتجات الجاهزة للبيع الى ان تكون مغلفة للشحن. وهذا لدي بعض المراكز الخاصة بالتسليم. تقوم المنصة فيما بعد بشحن المنتج الى الشخص المشترى. توفر بعض المنصات لك مساحات لتخزين منتجاتك فيها. حيث تقوم تلك المنصة بعمل التغليف والتجهيز ثم اخر عمليتين هما الشحن والتوصيل للعميل.

اما بالنسبة لاستلام المبلغ النقدي لمبيعاتك. فهذا يتم عن طريق الايداع فى الحساب البنكي الخاص بك. وهذا يكون على فترات منتظمة ويكون بحسب مبيعاتك خلال هذه الفترة.

بعض المنصات من هذا النوع يتيح لك ان تسجل فيها مجاناً. تحصل المنصة على نسبة من كل تاجر بعد كل عملية بيع تتم. مقابل تلك النسبة تُتيح لك المنصة لوحة التحكم التى لها المزايا المتعددة فمن خلالها يمكنك ان تضيف المنتجات وتقوم بتحديث بياناتها ومتابعة الطلبات ومتابعة المخرون وقياسات الاداء.

العيب الكبير هنا فى هذا النوع من العمل من خلال منصات التجارة الالكترونية هي انك تكون ملتزم بشروط وسياسات العمل لديها دون أن تمتلك اى فرصة لتتغير بقواعد تكون مناسبة لك. كنا انها تنسي اسم البائع، فالمشترى لن يعرف اسم او هوية خاصة لك ولن يقوم بالبحث عندك بالتحديد.

هو عميل المنصة الذى يشترى ويبحث عن منتجاته فيها. اذا كان هدفك هو الربح ولا تريد ان تتحمل اى اعباء اخرى مثل ادارة المدفوعات والتوصيل والشحن. انضمامك الى العمل لهذه المنصة سوف يكون لك حل مناسب. اما اذا كان هدفك هو ان تصنع اسم تجارى يعرفه ويبحث عنه عند شراء المنتجات كل مرة.

اذا ركز فى هذه السطور القادمة.

عمل متجر الكتروني من خلال منصات التجارة الالكترونية

توفر لك المنصات بيئة جيدة للعمل وذلك من خلال مجموعات الخدمات المتكاملة لانشاء المتجر الالكتروني. خصص اعدادته بالشكل المناسب لك وقم بضبط خيارات الدفع، تقوم هذه المنصات بدورها فقد تكون مثلاً.

منصات البيع بطريقة Drop Shipping

يتطلب منك وجود تعاقد بينك وبين فرد او مجموعة من الموردين الذين سوف يزودون متجرك بالمنتجات التى تريدها ويتولون عنك عمليتي الشحن والتوصيل.

المنصات التى يمكنك انشاء متجرك عليها:

منصة Shopify وتعتبر هى احد المنصات التى تمتلك اكبر معدل نمو فى المجال.

على مستوى العالم العربي اسم منصة Expandcart تمتلك ما يزيد عن 1,500 متجر وهى المسيطرة على الادارة.

منصة Expandcart توفر دعم كامل للغة العربية وواجهة عربية 100%. كما انها لديها واجهتها الانجليزية وتتيح انشاء متجر الكتروني عربى كامل. توفر لك العديد من الباقات المتميزة المتنوعة. فهى تبدأ بحوالى اقل من 20 دولار فى الشهر والميزة هنا فى منصة Expandcart انها لا تقوم بتحصبل اى رسوم على كل عمليات البيع.

الرسوم هنا تدفع بشكل شهرى او بشكل سنوى مع انها توفر ميزة الدومين مجاناً فى حالة اذا قمت بحجز الباقة السنوية.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *